منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!
منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!
منارة الرقاه الشرعيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منارة الرقاه الشرعيين

منارة الرقاه الشرعيين
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
تعلن منارة الرقاه الشرعيين - تعلن منارة الرقاه الشرعيين- تعلن منارة الرقاه الشرعيين تعلن منارة الرقاه الشرعيين - وزلك من خلال التواصل مع الشيخ ناصر العريان على الموقع أو هاتفيا على تليفون داخل مصر01225064825 - أو01067563254 ومن خارج مصر أضف 02 قبل الرقم أو على الفيس صفحة الشيخ ناصر العريان
. بسم الله الرحمن الرحيم : رَوَى الأمام مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: ( لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ، فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ، بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ) . بسم الله الرحمن الرحيم : رَوَى الإمام البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ دَاءٍ إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً )
المواضيع الأخيرة
» ستون نصيحة رائعه للزوجة المسلمة‏
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2024 7:52 am من طرف رحمتك ارجو

» رائحة الجان.
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 9:53 pm من طرف ناصر العريان

» هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ... واحجبة ايضا يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 12, 2023 2:57 pm من طرف ناصر العريان

» الإستعانة بالجن
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:50 am من طرف سعيد رشيد

» الحبوب النفسية
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:50 am من طرف سعيد رشيد

» حكم النقاب للمرأة
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

» حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

»  هـل ترى الكلآب والحميـر الشيآطين في الليل ؟؟؟
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

» ولادة النبي صلى الله عليه رسلم
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:48 am من طرف سعيد رشيد

» كيف يتحكم الجني في بدن الإنسي
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:44 am من طرف سعيد رشيد


 

 الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبه الله
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
هبه الله


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Right_bar_bleue


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر   الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 2:19 pm

%">أولا :الخنزير في القرأن الكريم

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
%">%">%">
أورد القران الكريم تحريم لحم الخنزير في أربعة مواضع:
1. قوله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾.[البقرة: 173]


2. وقوله تعالى: ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾.[المائدة:3].


3. وقوله تعالى﴿ قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾.[الأنعام:145]


4. وقوله تعالى:﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾.[النحل: 115]

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


ولم يورد القرآن الكريم كلمة "خنـزير" بصيغة الإفراد إلاّ في هذه المواضع الأربعة, لكنّه أوردها بصيغة الجمع في موطن آخر لا غير, وهو قوله تعالى معرضاً باليهود الذين تنكروا لدعوة الرسول الكريم: ﴿ قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللهِ مَن لَّعَنَهُ اللهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ﴾.[المائدة:60]


ولو رجعنا إلى الآيات الأربع لوجدنا أنّ تحريم لحم الخنـزير كان قطعياَ فيها جميعاً، من أول آية نزلت إلى آخر آية. فلم يحرم المشرع سبحانه لحم الخنـزير بالتدريج كما حرّم الخمرة مثلاً, ليدلل بذلك على مدى الضرر الذي يسببه هذا الحيوان لآكليه من البشر.

وبالنظر إلى الآيات الأربع مرة أخري، نجد أنّ آية سورة الأنعام هي الوحيدة التي تعلل سبب تحريم لحم الخنـزير، حيث قوله تعالى:﴿ أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ ﴾الأنعام: 145]فوصف الخنـزير بأنّه "رجس". قال الفيروزآبادي: الرجس القذر، وقال البيضاوي في تفسيره: الرجس القذر، وسمي بذلك لتعوده أكل النجس.

يقول الشيخ مصطفى الزرقا رحمه الله: "التعليل العام الذي ورد في تحريم المحرمات من المآكل والمشارب ونحوهما يرشد إلى حكمة التحريم في الخنـزير، وذلك التعليل العام هو قول الله تعالى: ﴿ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث﴾.

فهذا يشمل بعمومه تعليل تحريم لحم الخنزير، ويفيد أنه معدود في نظر الشريعة الإسلامية من جملة الخبائث. والخبائث في هذا المقام يراد بها ما فيه فساد لحياة الإنسان في صحته أو في ماله أو في أخلاقه، فكل ما تكون مغبته وعواقبه وخيمة من أحد النواحي الهامة في حياة الإنسان، دَخَل في عموم الخبائث".

ويقول سيد قطب رحمه الله في تفسير الآية 3 من سورة المائدة: "وسواء وصل العلم البشري إلى حكمة هذا التحريم أم لم يصل، فقد قرر العلم الإلهي أن هذه المطاعم ليست طيبة، وهذا وحده يكفي. فالله لا يحرم إلا الخبائث، وإلا ما يؤذي الحياة البشرية في جانب من جوانبها. سواء علم الناس بهذا الأذى أو جهلوه. وهل علم الناس كل ما يؤذي وكل ما يفيد ؟!".

ونقل ابن كثير رحمه الله عن بعض أهل العلم قوله: "فكل ما أحل الله تعالى من المآكل طيب نافع في البدن والدين، وكل ما حرمه فهو خبيث ضار في البدن والدين" .

وينبه الدكتور عبد الحافظ حلمي إلى علة تحريم الخنـزير قائلاً: "وينبغي الالتفات إلى أن لحم الخنـزير ينفرد من بين جميع اللحوم المذكورة في آيات التحريم بأنه حرام لذاته، أي لعلة- أو علل - مستقرة فيه أو وصف لاصق به، أما أنواع اللحوم الأخرى فهي محرمة لعلة عارضة عليها ولكنها تكون حلالا طيبا إذا ذكيت بالطريقة المشروعة.

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

%">
أما ما يحرم من الخنـزير، فلا خلاف بين علماء المسلمين قاطبة في تحريم الخنزير بجميع أجزائه، الشحم واللحم والأحشاء والعظم والجلد والغضاريف وغير ذلك. لكنهم اختلفوا في بعض الجزئيات اليسيرة –كالشعر مثلا _ هل يجوز استخدامه أم يحرم ذلك.
قال الفخر الرازي رحمه الله: أجمعت الأمة الإسلامية على أن الخنزير بجميع أجزائه محرم وإنما ذكر الله تعالى اللحم لأن معظم الانتفاع يتعلق به.

قال القرطبي رحمه الله في تفسيره الجامع لأحكام القرآن: "لا خلاف أن جملة الخنزير محرمة إلا الشعر فإنه يجوز الخرازة به. وقد روي أن رجلا سأل رسول اللّه صلى الله علية وسلم عن الخرازة بشعر الخنزير، فقال: لا بأس بذلك، ذكره ابن خوير منداد، قال: ولأن الخرازة على عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كانت، وبعده موجودة ظاهرة، لا نعلم أن رسول صلى الله عليه وسلم أنكرها ولا أحد من الأئمة بعده. وما أجازه الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كابتداء الشرع منه" .

وقال ابن حزم الظاهري في المحلى: ( لا يحل أكل شيء من الخنزير لا لحمه ولا شحمه ولا جلده ولا عصبه ولا غضروفه ولا حشوته ولا مخه ولا عظمه ولا رأسه ولا أطرافه ولا لبنه ولا شعره، الذكر والأنثى، والصغير والكبير سواء. ولا يحل الانتفاع بشعره لا في خرز ولا غيره). ثم يقول (فالخنزير بعينه رجس وهو كله رجس. وبعض الرجس رجس حرام يجب اجتنابه).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه الله
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
هبه الله


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Right_bar_bleue


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر   الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 2:27 pm

%">%">ثانيا : الخنزير في السنة النبوية

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
%">%">وردت كلمة خنزبر ومشتقاتها أكثر من مائة مرة في السنة النبوية المطهرة, كلها في مجال الذم والقدح والتنكيل والتحذير. وسوف نقتصر على ذكر حديثين منها, ففيهما ما يكفي للدلالة على موقف الشريعة الإسلامية من هذا الحيوان القميء.

عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ) (النَّرْدَشير: الزهر
).
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ عَامَ الْفَتْحِ وَهُوَ بِمَكَّةَ: (إِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ حَرَّمَ بَيْعَ الْخَمْرِ وَالْمَيْتَةِ وَالْخِنْزِيرِ وَالْأَصْنَامِ. فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ شُحُومَ الْمَيْتَةِ, فَإِنَّهَا يُطْلَى بِهَا السُّفُنُ, وَيُدْهَنُ بِهَا الْجُلُودُ, وَيَسْتَصْبِحُ بِهَا النَّاسُ. فَقَالَ: لَا هُوَ حَرَامٌ. ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عِنْدَ ذَلِكَ: قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ إِنَّ اللَّهَ لَمَّا حَرَّمَ شُحُومَهَا جَمَلُوهُ ثُمَّ بَاعُوهُ فَأَكَلُوا ثَمَنَهُ
).
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


فالحديث الأول يذم ذماً شديداً كل من يلعب بالنردشير, لدرجة تشبيهه بمن يصبغ يده في لحم الخنزير ودمه. فإذا كان هذا حال من يصبغ يده بلحم الخنـزير, فكيف يكون حال من يأكل لحم هذا الحيوان ؟! قال ابن كثير: فإذا كان هذا التنفير لمجرد اللمس فكيف التهديد والوعيد من أكله والتغذي به ؟ وفيه دلالة على شمول التحريم على شمول التحريم لجميع أجزائه من لحم و شحم و غيره.

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
%">
أما الحديث الثاني, ففيه تصريح بتحريم بيع الخنزير أو الاستفادة من أي جزء منه.
فقد دعاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على اليهود بسبب تحايلهم على شرع الله, وذلك بمحاولتهم الاستفادة مما حرّم الله عليهم أكله, عن طريق تحويله إلى شكل آخر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه الله
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
هبه الله


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Right_bar_bleue


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر   الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 2:37 pm

%">
صفات الخنازير وطباعه


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
%">
%">الخنزير حيوان عشبي لاحم (omnivore) خبيث الطبع، تجتمع فيه صفات السباع اللاحمة وصفات البهائم العشبية.

وهو علاوة على ذلك حيوان نهم كانس، يكنس الحقل والزريبة ويأكل كل شيء. فيأكل القمامات، ويأكل الفضلات بما في ذلك فضلاته البرازية، كما يأكل القاذورات والديدان وكل النجاسات.

والخنزير حيوان نهم شره لا يمتنع عن أكل أي شيْ، فيأكل الجرذان والفئران والجيف المتعفنة، وحتى جيف أقرانه (23-26).

يروي الدكتور هانس هايترش قصة طريفة تدلل على نهم الخنزير وشراهتة. جرت هذه الواقعة في أحد المشافي العسكرية، حيث كانت هناك حظيرة للخنازير ملحقة بالمشفى، لإعداد الطعام للمرضى والعاملين في المشفى. وفي أحد الأيام تدافعت الخنازير على الفرن المملوء بالضمادات المضمخة بالقيح والمهياة للحرق فالتهمتها. وتوفيراً للعلف قررت إدارة المشفى أن يصبح نصف الضمادات المبللة بالقيح والأوساخ طعاماً للخنازير.


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


وهكذا أصبح مرضى ذلك المشفى يغذون بلحم خنازير مفعمة بالسموم والذيفانات!!!
تبلغ أنثى الخنـزير الأمريكي والأوروبي بعد خمسة أشهر من ولادتها وتصبح قادرة على الحمل والإنجاب. لكن عمر البلوغ لأنثى الخنـزير الصيني أقل من ذلك، إذ تصبح قادرة على الحمل بعد ثلاثة أشهر فقط من ولادتها. وتتكرر دورة الشبق لها مرة كل 21 يوماً.
وتبلغ مدة الحمل 3 أشهر و 3 أسابيع و 3 أيام, أي 114 بوماً (24، 25).


وتضع الأنثي بين 3-12 خنوصاً في كل مرة, ويمكنها أن تلد ثلاث مرات في السنة. ويتراوح معدل الإنجاب لأنثى الخنـزير الواحدة 15-30 خنوصاً في العام الواحد.
وتحتاج الأنثى 21 بوماً لإرضاع صغارها، و 5 أيام للعودة إلى دورة الشبق.

والخنزير حيوان سريع النمو، فهو يزن عند الولادة حوالي 2 كلغ، لكن ّ وزنه يتضاعف أكثر من 50 مرة, ليصل في غضون ستة أشهر إلى قرابة 112 كلغ. ويرجع سبب هذا النمو السريع إلى الزيادة الكبيرة في إفراز هرمون النمو عند الخنزير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو مكه
مسئول عيادة الرقية الشرعية بامنارة
مسئول عيادة  الرقية الشرعية بامنارة
ابو مكه


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Right_bar_bleue


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر   الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2009 12:47 am

مــــــــشـــــــكـــــوره بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود حنفى
مشرف قسم القانون بالمنارة



الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Right_bar_bleue


الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر   الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر I_icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2009 2:05 am

أن نحرم ما حرم الله
هذه طاعة
لكن أن نعرف سبب تحريمها
فهو فضل
وصدق الله
ففهمناها سليمان
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخنـــــــــــــــــــــــــزيـــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارة الرقاه الشرعيين :: القسم العام-
انتقل الى: