منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!
منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!
منارة الرقاه الشرعيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منارة الرقاه الشرعيين

منارة الرقاه الشرعيين
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
تعلن منارة الرقاه الشرعيين - تعلن منارة الرقاه الشرعيين- تعلن منارة الرقاه الشرعيين تعلن منارة الرقاه الشرعيين - وزلك من خلال التواصل مع الشيخ ناصر العريان على الموقع أو هاتفيا على تليفون داخل مصر01225064825 - أو01067563254 ومن خارج مصر أضف 02 قبل الرقم أو على الفيس صفحة الشيخ ناصر العريان
. بسم الله الرحمن الرحيم : رَوَى الأمام مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: ( لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ، فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ، بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ) . بسم الله الرحمن الرحيم : رَوَى الإمام البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ دَاءٍ إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً )
المواضيع الأخيرة
» ستون نصيحة رائعه للزوجة المسلمة‏
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2024 7:52 am من طرف رحمتك ارجو

» رائحة الجان.
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 9:53 pm من طرف ناصر العريان

» هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ... واحجبة ايضا يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 12, 2023 2:57 pm من طرف ناصر العريان

» الإستعانة بالجن
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:50 am من طرف سعيد رشيد

» الحبوب النفسية
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:50 am من طرف سعيد رشيد

» حكم النقاب للمرأة
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

» حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

»  هـل ترى الكلآب والحميـر الشيآطين في الليل ؟؟؟
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

» ولادة النبي صلى الله عليه رسلم
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:48 am من طرف سعيد رشيد

» كيف يتحكم الجني في بدن الإنسي
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:44 am من طرف سعيد رشيد


 

 هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ... واحجبة ايضا يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر العريان
مدير / المنتدى
مدير / المنتدى
ناصر العريان


هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ Left_bar_bleue0 / 1000 / 100هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ Right_bar_bleue


هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ... واحجبة ايضا يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟   هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ...  واحجبة   ايضا  يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 12, 2023 2:57 pm

سؤال للنقاش
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ... واحجبة ايضا يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟
بارك الله فيكم جميعا وزادكم من علمه هذا كلام للشيخ ابن الباز رحمه الله فقط للافادة اكثر بعد كلام الاخوة الافاضل بارك الله فيهم وفي جهودهم
الجواب: هذا الكلام فيه تفصيل، فطالب العلم أو من يسمى فقيهاً إذا كتب آيات من القرآن في ورقة أو صحن بالزعفران أو بالعسل ونحو ذلك حتى يغسلها المريض ويشربها هذا أجازه كثير من أهل العلم وذكره العلامة ابن القيم رحمة الله في زاد المعاد في هدي خير العباد عن جماعة من أهل العلم من السلف، وذكره غيره أيضاً فالأمر فيه واسع وسهل، إذا كتب آيات من القرآن أو دعوات طيبة بالزعفران أو بالعسل ثم غسل وشربه المريض قد ينفع الله بذلك، ولكن أحسن من هذا أن يقرأ على المريض، ينفث عليه بالآيات والدعوات الطيبة يسأل الله له الشفاء هذا أحسن، وإن قرأ في الماء وشربه المريض أو رش عليه به نفع بإذن الله أيضاً.
أما الحجب وهي ما يكتب في أوراق تعلق على المريض، كأن يكتب آيات تعلق على المريض ضد السلاح أو ضد الجن فهذا لا يجوز، وإن أجاز بعض أهل العلم تعليق القرآن.. بعض أهل العلم جاز تعليق الآيات ولكنه قول ضعيف ومرجوح، والصواب: أن الحجب لا يجوز اتخاذها لا من الآيات ولا من غير الآيات، أما من غير الآيات كالعظام والودع والطلاسم والأسماء المجهولة، هذا لا تجوز بغير شك؛ لأن الرسول عليه السلام قال: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعةً فلا ودع الله له، ومن تعلق تميمةً فقد أشرك ولأنها من أعمال الجاهلية ولأنها تصد القلوب عن الله وتعلقها بغيره، والقلوب يجب أن تعلق بالله  وتعتمد عليه، فتعليق هذه التمائم يجعل القلوب تميل إليها وتتعلق بها وترتاح لها وهذا خطر عظيم، فلا يجوز تعليق التمائم وهي الحجب وتسمى الجوامع ولها أسماء عند الناس.
ومن هذا ما ورد في حديث عمران بن حصين رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه رأى رجلاً في يده حلقة من صفر فقال: ما هذا؟ قال: من الواهنة، فقال له النبي ﷺ: انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً فأخبر النبي ﷺ أن هذه الحلقة التي يعلقها بعض الناس في يده عن مرض يسمى الواهنة لا تزيده إلا وهناً، وأنها منكرة لا تجوز، فهي من جنس التمائم وقد أخذ حذيفة بن اليمان رضي الله عنه الصحابي الجليل على رجل فوجد في يده خيطاً من الحمى فقطعه، سأل عن هذا قال: من أجل الحمى، فقطعه وتلا قوله سبحانه: وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ [يوسف:106]. فهذا يدل على أن عمل الصحابة إنكار هذا الشيء والنهي عنه، فلا يجوز لمسلم ولا لمسلمة تعليق هذه التمائم ولا هذه الخيوط والحجب على مريض أو على صبي أو على غيرهما لدفع الجن أو السلاح أو ما أشبه ذلك؛ لأن الرسول نهى عن هذا عليه الصلاة والسلام وبين أن تعليق التمائم لا يجوز، ولم يفصل بين تميمة وتميمة ولم يقل: إلا من القرآن بل عمم، فدل ذلك على أن التمائم كلها من القرآن وغير القرآن ممنوعة؛ لأن الرسول عمم في النهي عليه الصلاة والسلام وهو المشرع وهو أنصح الناس للناس، ولو كان في التمائم شيء مستثنى لاستثناه النبي عليه الصلاة والسلام، ثم أيضاً تعليق التمائم من القرآن وسيلة إلى تعليق التمائم الأخرى، فيلتبس الأمر ويخفى على الناس وتنتشر التمائم الشركية وسد الذرائع من أهم المهمات للشريعة الإسلامية. فوجب منع التمائم كلها عملاً بعموم الأحاديث وسداً لذرائع الشرك، وحماية للأمة مما يفسد عقيدتها ويسبب غضب الله عليها سبحانه وتعالى نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق.

من فتاوي ابن الباز رحمه الله
1 اولا : كتابة ايات القران بمداد مباح كالزعفران ثم محوها بالماء و شربها او الاغتسال منها :
ذهب جماعة من السلف الى جوازه :
قال مجاهد رحمه الله ( لا بأس أن يكتب القران و يغسله ويسقيه المريض و مثله عن ابي قلابة ) انظر مصنف ابن ابي شيبة 23510
وقال أيوب السختياني رحمه الله ( رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القران ثم غسله و سقاه رجلا كان به وجع ) شرح السنة للبغوي 12/ 166
وقال ابو داود السجستاني رحمه الله ( سمعت احمد سئل عن الرجل يكتب في شيء ثم يغسله و يشربه ؟ قال ارجو أن لا يكون به بأس ) مسائل الامام أحمد رواية ابي داود السجستاني ص349
وما يذهب اليه هؤلاء العلماء اشار الامام ابن القيم رحمه الله بقوله ( ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الايات من القران ثم يشربها ) زاد المعاد 4/157
وقال القاضي عياض رحمه الله ( كما يتبرك بغسالة ما يكتب من الذكر والاسماء الحسنى في النشر ) اكمال المعلم القاضي عياض 7/ 101
# فائدة : يعمد كثير من المعالجين الى كتابة آيات القران بالزعفران في اوراق ثم استخدامه عن طريق غمسها في الماء الى أن تصبح الصفحة بيضاء ثم يشرب من هذا الماء الذي محيت به آيات القران وهذه الطريقة نافعة باذن الله ولكن الانفع جدا أن يقوم المريض نفسه بكتابة الايات بالزعفران في اوراق او آنية عن طريق قلم مخصص لذلك ثم يضع الاوراق بالماء حتى تمحى تماما ثم يستخدم الماء شربا واغتسالا
# تنبيهات اخرى مهمة حول مسالة كتابة الرقية و محوها :
أ- ليحرص المسلم أن لا يرمي اوراق المحو التي كتبت فيها آيات القران الا بعد ان يتأكد من زوال الكتابة تعظيما لآيات الله وان لم تمح الكتابة بالماء فله أن يحرقها
ب- يعمد بعضهم للقراءة في ماء و زعفران ثم تغمس الاوراق في هذا الماء و تباع على الناس لاجل الاستشفاء بها وهذا من اكل اموال الناس بالباطل وليس من الرقية التي نص اهل العلم على جوازها في المبحث الماضي ( انظر فتاوى اللجنة الدائمة 20361
ج- يكتب بعضهم آيات القران في الاواني محفورا لا يزول بالغسل فهذا لا شك أنه ذريعة لاهانة القران لان هذا الاناء مبتذل و ربما يلقى في الارض وايضا ليس هذا الفعل من الرقية التي نص اهل العلم على جوازها ( انظر فتاوى نور على الدرب لفضيلة الشيخ ابن العثيمين رحمه الله 1/99

2اما فيما يخص الاحجبة لا تجوز
لما جاء في فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله
تعليق الحجب أمر لا يجوز، سواءً من الآيات، أو من غير الآيات، يقول النبي ﷺ: من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة؛ فلا ودع الله له ويقول ﷺ: إن الرقى والتمائم والتولة شرك اما بعد:

اولا : كتابة ايات القران بمداد مباح كالزعفران ثم محوها بالماء و شربها او الاغتسال منها :
ذهب جماعة من السلف الى جوازه :
قال مجاهد رحمه الله ( لا بأس أن يكتب القران و يغسله ويسقيه المريض و مثله عن ابي قلابة ) انظر مصنف ابن ابي شيبة 23510
وقال أيوب السختياني رحمه الله ( رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القران ثم غسله و سقاه رجلا كان به وجع ) شرح السنة للبغوي 12/ 166

وقال ابو داود السجستاني رحمه الله ( سمعت احمد سئل عن الرجل يكتب في شيء ثم يغسله و يشربه ؟ قال ارجو أن لا يكون به بأس ) مسائل الامام أحمد رواية ابي داود السجستاني ص349.

وما يذهب اليه هؤلاء العلماء اشار الامام ابن القيم رحمه الله بقوله ( ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الايات من القران ثم يشربها ) زاد المعاد 4/157
وقال القاضي عياض رحمه الله ( كما يتبرك بغسالة ما يكتب من الذكر والاسماء الحسنى في النشر ) اكمال المعلم القاضي عياض 7/ 101

فائدة : يعمد كثير من المعالجين الى كتابة آيات القران بالزعفران في اوراق ثم استخدامه عن طريق غمسها في الماء الى أن تصبح الصفحة بيضاء ثم يشرب من هذا الماء الذي محيت به آيات القران وهذه الطريقة نافعة باذن الله

ثانيا: اما فيما يخص كتابة الاحجبة وتعليقها فهذا أمر لا يجوز
وقد جاء في فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله
تعليق الحجب أمر لا يجوز، سواءً من الآيات، أو من غير الآيات، يقول النبي ﷺ: من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة؛ فلا ودع الله له ويقول ﷺ: إن الرقى والتمائم والتولة شرك.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لكتابة بعض الآيات وغسلها واستشفاء بشربها أو الاغتسال بها رود عن بعض التابعين وبعدهم من أئمة الدين والأمر في هذا واسع وجرب ونفع والحمدلله ولا محذور شرعي.
أما بالنسبة لإتخاذ بعض الاحجبة كتب فيها آيات يحملها العبد فيه خلاف بين أهل العلم ، والله أعلم أن المنع أقرب سدا للذريعة ولامتهان القرآن خاصةً بالنسبة للأطفال ، وعدم ظهور وبيان فائدة ذلك ونفعه.
الأصل قراءة القرآن والاستشفاء بالماء المرقي والاغتسال به ، ونتائج ذلك ظاهرة والحمدلله أما حمل بعض الآيات في أحجبة فحمل المصحف أولى ولا فرق ونفعه غير معلوم والله اعلم
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فكتابة آيات من القرآن على ورق، أو لوح، أو طبق، أو إناء، وغسله بالماء، وشرب المريض لتلك الغسلة، يستشفي بها، هذا مما اختلف أهل العلم في جوازه، فالبعض رأى أنها بدعة، قال ابن العربي في عارضة الأحوذي: وهي بدعة من الشيطان. انتهى.

لكن قد أجازها بعض السلف، وروي فيها حديث موقوف عن ابن عباس، قال ابن القيم في زاد المعاد: ورأى جماعة من السلف أن تكتب الآيات من القرآن، ثم يشربها، وذكر ذلك عن مجاهد، وأبي قلابة. انتهى. وقال النووي في المجموع شرح المهذب: لو كتب القرآن في إناء، ثم غسله، وسقاه المريض، فقال الحسن البصري، ومجاهد، وأبو قلابة، والأوزاعي: لا بأس به، وكرهه النخعي
ويجوز أن يكتب للمصاب، وغيره من المرضى شيئًا من كتاب الله، وذكره، بالمداد المباح، ويغسل، ويسقى، كما نص على ذلك أحمد، وغيره، قال عبد الله بن أحمد: قرأت على أبي حدثنا... عن ابن عباس قال: إذا عسر على المرأة ولادتها، فليكتب: بسم الله، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها) [النازعات:46]، (كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون) [الأحقاف:35]، قال أبي: حدثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه، وقال: يكتب في إناء نظيف، فيسقى. قال أبي: وزاد فيه وكيع: فتسقى، وينضح ما دون سرتها. قال عبد الله: رأيت أبي يكتب للمرأة في جام، أو شيء نظيف. انتهى.

وقد تعرضت اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية لهذه المسألة في عدة فتاوى، فرأت أن الأولى تركها، في الفتوى: 6779، والفتوى: 1257، وأجازتها في الفتوى: 143، والفتوى: 1515.

وعليه؛ فلا نرى بأسًا في فعل ذلك؛ بشرط أن يكتب القرآن بمداد طاهر، وعلى شيء طاهر.

ويحذر مما يقع فيه بعض الجهال من كتابة القرآن بالدم؛ لأنه نجس، ولا يجوز تعريض كتاب الله، وآياته لمثل هذا، قال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: وكان الشيخ تقي الدين -أي: ابن تيمية رحمه الله- يكتب على جبهة الراعف: (وقيل: يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر).
قال: ولا يجوز كتابتها بدم، كما يفعله الجهال، فإن الدم نجس، فلا يجوز أن يكتب به كلام الله. انتهى.

والأولى لمن يفعل ذلك أن يشربه، ولا يغتسل به، فقد روي عن الإمام أحمد كراهة الاغتسال به، قال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: قال الخلال: إنما كره الغسل به؛ لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع، والحشوش، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك، ولا يكره شربه؛ لما فيه من الاستشفاء. انتهى.

ويشترط أيضًا أن يكون المكتوب آيات من القرآن، أو من ذكر الله، أو دعائه بكلام مفهوم.

أما الطلاسم، وما لا يفهم معناه، وما احتوى على تعاويذ شركية، فلا يجوز كتابته؛ لما أخرجه مسلم، وأبو داود، عن عوف بن مالك قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: "اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى، ما لم يكن فيه شرك. قال الشوكاني في نيل الأوطار: فيه دليل على جواز الرقى، والتطبيب، بما لا ضرر فيه، ولا منع من جهة الشرع، وإن كان بغير أسماء الله، وكلامه، لكن إذا كان مفهومًا؛ لأن ما لا يفهم، لا يؤمن أن يكون فيه شيء من الشرك. انتهى.

ولم يأت دليل صحيح في تحديد السور، أو الآيات، أو الأذكار التي تكتب، إلا ما ورد عن ابن عباس المذكور -سابقًا- وقد أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة، وفيه مقال.

ويمكن الرجوع إلى المراجع التي أشير إليها في هذه الفتوى للاستزادة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: وإذا كتب شيء من القرآن أو الذكر في إناء أو لوح ومحي بالماء وغيره، وشرب ذلك فلا بأس به، نص عليه أحمد وغيره. اهـ

وقال ابن القيم في الطب النبوي من زاد المعاد: ورأى جماعة من السلف، أن تكتب الآيات من القرآن، ثم يشربها، وذكر ذلك عن مجاهد، وأبي قلابة. اهـ

وقال النووي في المجموع: ومقتضى مذهبنا أنه لا بأس به، فقد قال القاضي حسين والبغوي وغيرهما: لو كتب قرآنا على حلوى وطعام فلا بأس
يقول ابن عثيميين يجوز للإنسان أن يكتب القرآن بمداد يجوز شربه، ثم يوضع هذا المكتوب في ماء ويرج ثم يشرب، وقد كان بعض السلف يفعلون هذا.اما التميمة التي تعلق على الإنسان في عنقه، أو يجعلوها في جيبه، أو يجعلوها تحت وسادته إذا نام، وهذه التمائم تكون على وجهين، الوجه الأول أن يكتب فيها ما لا يعلم، ولا يدرى معناه، إن هذه لا تحل، ولا تجوز، لأنه لا يدرى ما الذي تشتمل عليه، أهو شرك، أم أسماء للشياطين، أو لمردة الجن، أو ما أشبه ذلك من الأشياء المحرمة، فهذه لا تجوز قطعاً، وأما الوجه الثاني فهو التمائم التي يكتب فيها شيء من القرآن على وجه واضح بيّن يقرأ، أو شيء من الأشياء الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه فيها خلاف بين العلماء، فمنهم من أجازها، ومنهم من منعها، والصواب مع من منعها.
يقول ابن عثيميين يجوز للإنسان أن يكتب القرآن بمداد يجوز شربه، ثم يوضع هذا المكتوب في ماء ويرج ثم يشرب، وقد كان بعض السلف يفعلون هذا.اما التميمة التي تعلق على الإنسان في عنقه، أو يجعلوها في جيبه، أو يجعلوها تحت وسادته إذا نام، وهذه التمائم تكون على وجهين، الوجه الأول أن يكتب فيها ما لا يعلم، ولا يدرى معناه، إن هذه لا تحل، ولا تجوز، لأنه لا يدرى ما الذي تشتمل عليه، أهو شرك، أم أسماء للشياطين، أو لمردة الجن، أو ما أشبه ذلك من الأشياء المحرمة، فهذه لا تجوز قطعاً، وأما الوجه الثاني فهو التمائم التي يكتب فيها شيء من القرآن على وجه واضح بيّن يقرأ، أو شيء من الأشياء الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه فيها خلاف بين العلماء، فمنهم من أجازها، ومنهم من منعها، والصواب مع من منعها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ... واحجبة ايضا يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراكز سيطرة الجن على المريض ( لابد من التركيز عليها )
» طرق صرف الجني.اخراج الجن.كيف يخرج الجان.علامات خروج الجن
» من باب الإخبار عن الجن ومن شاء صدّق ون شاء كذّب : الطيار أو صنف الريح صنف سامٍ يفخر الجن بالإنتساب إليه
» الجن الطيار
» حيل شيطانية في صرف المريض عن الرقية الشرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارة الرقاه الشرعيين :: القسم العام :: أكاديمية منارة الرقاه-
انتقل الى: