منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!
منارة الرقاه الشرعيين
101
مرحبا بك فى منارة الرقاه الشرعيين
برجاء التسجيل اولا لتفيد وتستفيد
إدارة المنارة

lol!
منارة الرقاه الشرعيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منارة الرقاه الشرعيين

منارة الرقاه الشرعيين
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
تعلن منارة الرقاه الشرعيين - تعلن منارة الرقاه الشرعيين- تعلن منارة الرقاه الشرعيين تعلن منارة الرقاه الشرعيين - وزلك من خلال التواصل مع الشيخ ناصر العريان على الموقع أو هاتفيا على تليفون داخل مصر01225064825 - أو01067563254 ومن خارج مصر أضف 02 قبل الرقم أو على الفيس صفحة الشيخ ناصر العريان
. بسم الله الرحمن الرحيم : رَوَى الأمام مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: ( لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ، فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ، بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ) . بسم الله الرحمن الرحيم : رَوَى الإمام البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ دَاءٍ إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً )
المواضيع الأخيرة
» ستون نصيحة رائعه للزوجة المسلمة‏
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2024 7:52 am من طرف رحمتك ارجو

» رائحة الجان.
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 9:53 pm من طرف ناصر العريان

» هناك بعض الرقات يكتبون الايات في اوراق صغيرة وتمحى بالماء ويشربه المريض ... واحجبة ايضا يحتفظ بها المريض لحمايته من الجن هل يجوز هذا شرعا ؟؟؟
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 12, 2023 2:57 pm من طرف ناصر العريان

» الإستعانة بالجن
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:50 am من طرف سعيد رشيد

» الحبوب النفسية
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:50 am من طرف سعيد رشيد

» حكم النقاب للمرأة
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

» حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

»  هـل ترى الكلآب والحميـر الشيآطين في الليل ؟؟؟
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:49 am من طرف سعيد رشيد

» ولادة النبي صلى الله عليه رسلم
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:48 am من طرف سعيد رشيد

» كيف يتحكم الجني في بدن الإنسي
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2023 8:44 am من طرف سعيد رشيد


 

 االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الله
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
هبه الله


االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن Left_bar_bleue0 / 1000 / 100االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن Right_bar_bleue


االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن Empty
مُساهمةموضوع: االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن   االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن I_icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2009 1:40 pm

101

اخواتى واخوانى الاعضاء

لقد قمت بقراءة كتاب تيسير الرحمن في تجويد القرآن ووجد فيه فائده كبيرة فقررت ان انقله لكم للاستفادة للمؤلفة الدكتورة سعاد عبد الحميد

وأرجو منك الدعاااااااء بظهر الغيب


الباب الاول

فضل القرآن والترغيب فيه وفضل طالبه وقارئه

اعلم ان هذا الباب واسع وكبير قد ألف العلماء فيه كتبا كثيرا وسنذكر على سبيل الاختصار ما يدل على فضل القرآن وأجر تلاوته وما أعد الله لاهله اذا أخلصوا الطلب لوجهه وعملوا بما فيه

فأعظم ما يستشعره المؤمن من فضل القرآن انه كلام رب العالمين كلام من ليس كمثله شيئ من ليس له شبيه ولا ند وكتاب اله العالمين ووحى خالق السموات والارضين وهو هادى الضالين ومنقذ الهالكين ودليل المتحيرين وهو حبل الله المتين والصراط المستقيم والنور الهادى الى الحق والى الطريق المستقيم فيه نبأ ما قبلكم وحكم ما بينكم وخبر ما بعدكم وهو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى من غيره أضله الله من قال به صدق ومن دعا اليه فقد هدى الى صراط مستقيم


فضل تلاوة القرآن الكريم

ان من اجل العبادات واعظم القربات الى الله سبحانه وتعالى تلاوة القرآن الكريم فقد أمر الله سبحانه وتعالى بها في قوله ( فاقرءوا ما تيسر من القرآن ) كما أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو أمامه حيث قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول ( اقرءوا القرآن فانه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه )

وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) وعن أم المؤمنين عائشه رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذى يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذى يقرا القرآن وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران )

وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشرة أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )

كيف وصل القرآن الينا

بعث النبي صلى الله عليه وسلم في أمة أميه لا تكتب ولا تحسب ولا تكاد تعرف الكتابة الا قلة في جزيرة العرب عرفوا الخط والكتابة قبل البعثه منهم : ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلى بن ابي طالب وطلحة ابن عبيد الله وأبو سفيان بن حرب وابنه معاويه وأبان بن سعيد والعلاء بن الحضرمى وعبدالله بن عمرو بن العاص من أهل مكة وعمرو بن سعيد وأبي ابن كعب وزيد بن ثابت والمنذر بن عمر من أهل المدينة
وبقيت الكتابة محصورة في أفراد قلائل الى أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة فشجع على الكتابة وحث على تعليمها حتى انه جعل مقابل فكاك أسير واحد من أسري قريش في بدر أن يعلم عشرة من صبيان المدينة وبذلك راجت سوق الكتابة في المجتمع الاسلامى

كتابة القرآن في عهد النبوة

كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يأمر بكتابة القرآن وقد كتب القرآن كله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المصحف والألواح والعسب ( جمع عسيب وهى جريدة النخل يكشط خوصها ويكتب بالطرف العريض ) والرقاع ( جمع رقعة وقد وقد تكون من جلد أو ورق أو غيره ) واللخاف ( هى الحجارة الرقيقة ) والأكتاف ( هو عظم البعير والشاه ) والأضلاع والأقتاب ( جمع قتب وهو الخشب الذي يوضع على ظهر الدابة )

فالقرآن الكريم تكفل الله بحفظه بطريقتين :

1- حفظه في الصدور
2- حفظه في السطور

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الصحابة رضوان الله عليهم ليكتبوا ما نزل من القرآن فور نزوله وهؤلاء سموا ب ( كتاب الوحى ) منهم ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلى بن ابي طالب ومعاوية بن ابي سفيان وخالد بن الوليد وابي بن كعب وزيد بن ثابت وغيرهم
فكانوا يكتبون القرىن بين يدي النبي صلي الله عليه وسلم الى ان انتهى نزول القرىن فكان مفرقا ولم يكن مجموعا في موضع واحد

جمع القرآن على عهد ابي بكر الصديق رضى الله عنه

قام أبو بكر الصديق اثر مقتل كثير من حفاظ القرآن في حروب الردة بجمع القرىن موافقه لما أشار به عليه عمر
وانتدب زيد بن ثابت لمهمة كتابته وجمعه في مكان واحد وذلك لمداومته على كتابة الوحى وشهوده العرضه الاخيرة للقرآن في حياة النبي صلى اله عليه وسلم ولكونه عاقلا ورعا كامل الدين والعداله مأمونا غير متهم في دينه ولا خلقيه قال زيد : (فوالله لو كلفونى نقل جبل من الجبال ما كان أثقل على مما أمرت به من جمع القرأن )

وقد راعى زيد في كتابة هذه الصحف أن تكون مشتمله على ما ثبت قرآنيته متوترا واستقر في العرضه الاخيرة ولم تنسخ تلاوته وأن تكون مجرده عما اذا كانت رواية آحاد وعما ليس بقرآن من شرح أو تأويل أو حديث قدسي وأن تكون مرتبة السور والايات وظلت هذه الصحف التى جمع فيها القرآن في رعاية ابي بكر مدة خلافته ثم في رعاية عمر مدة خلافته ثم عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضى الله عنهما الى ان طلبها عثمان رضى الله عنه

تدوين القرآن في عهد عثمان

في سنة خمس وعشرين من الهجرة رأى حذيفة بن اليمان وكان في أرمينية وأذربيجان يغزو مع من غزاها من المسلمين كثرة اختلاف المسلمين في وجوه القراءة ففزع الى عثمان وقال له ( أدرك هذه الامة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى )

فجمع عثمان اعلام الصحابة وذوى الرأى فاجتمع رأيهم على نسخ مصاحف يرسل كل مصحف منها الى كل مصر من الامصار ليكون مرجعا للناس عند الاختلاف وعلى احراق ما عداها وانتداب للقيام بهذه المهمة اربعه من اجلاء الصحابة وثقات الحفاظ وهم :

من المدينة زيد بن ثابت
ومن قريش عبدالله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام
وأرسل الى حفصه أم المؤمنين فأرسلت اليهم الصحف فأخذوا في نسخها وكانوا لا يكتبون شيئا الا بعد ان يعرض على الصحابة الموجودين في المدينة جميعا ويتحققوا من انه قرآن وأنه لم تنسخ تلاوته واستقر في العرضه الاخيرة وكتبوا مصاحف متعدده وأرسلوا نسخة الى كل مصر من الامصار وأمروا باحراق ما سواه من قران في كل صحيفه او مصحف


المصحف الامام والمصاحف العثمانية

المصحف الامام اى القدوة هو المصحف الذى امر بكتابة نسخ عثمان بن عفان رضى الله عنه ووزعها على الامصار وأصح الاقوال في عددها واولاها بالقبول أنها ستة ( البصري والكوفى والشامي و المكى والمدنى العام والمدنى الخاص )
وهو الذي حبسه عثمان لنفسه وهو الذي يسمى بالمصحف الامام او مصحف الامام ولعل اطلاق هذا الاسم عليه يرجع لكونه نسخ أولا ومنه نسخت المصاحف العثمانية الاخرى وزيد على الستة في قول اليمنى والبحريني ليكونوا ثمانية في بعض الاقوال


المرة القادمة بأذن الله سوف اكتب لكم
كيف وصلت القراءات المختلفه الينا ؟؟؟؟؟؟؟؟

وجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
االباب الاول من تيسير الرحمن في تجويد القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أسرار العلاج بالاستماع إلى القرآن وما هو التفسير العلمي لظاهرة الشفاء بالقرآن؟ وهل هنالك طاقة خفية في القرآن؟...
» سورة الرحمن بصوت القارئ إدريس أبكر
» فضل حفظ القرآن الكريم
» |[shams] يقدم لكم|شريط ثوار|الاصدار الاول|جودة mp3|
» أهداف القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارة الرقاه الشرعيين :: القسم العام :: قسم علوم القرءان الكريم-
انتقل الى: