[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرئيسية » كتب الفتاوى » الفتاوى الذهبية في الرقى الشرعية
( 1 ) تقديم الشيخ سعد بن عبد الله البريك
( 2 ) مقدمة
( 3 ) باب ما جاء في الرقى
( 1.3 ) لمس موضع الألم عند القراءة
( 2.3 ) تكرار بعض الآيات لأمراض معينه دون اعتقاد فيها
( 3.3 ) تشخيص مرض المريض بأنه مس أو غيره
( 4.3 ) صفات وآداب الراقي بالرقى الشرعية
( 5.3 ) القراءة على الجمع في مكان واحد بالميكرفون
( 6.3 ) استخدام الألفاظ العامية في الرقى الشرعية
( 7.3 ) تخصيص آيات معينة بأعداد محددة لأمراض معينة
( 8.3 ) حكم من يستكثر ما يعطيه للراقي ويستحل بذلك أذيته
( 9.3 ) ليس من الخلوة جمع النساء في مكان واحد للقراءة
( 10.3 ) حكم من لا يؤمن بأن القرآن فيه شفاء
( 11.3 ) الرقى الشرعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
( 12.3 ) حكم تعليق أخذ الأجرة بشرط البراءة من المرض
( 13.3 ) الأعضاء التي يدخل من خلالها الجني في بدن الممسوس وأثر ذلك
( 14.3 ) حكم الاستحمام والشرب بالماء المقروء عليه ورقية الحائض
( 15.3 ) موقف الإسلام من الأطباء الشعبيين
( 16.3 ) جواز الرقية على المريض والجنب والحائض
( 17.3 ) الأسباب والوسائل التي تعصم من الوساوس والأوهام الشيطانية
( 18.3 ) حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم
( 19.3 ) تكرار الرقية مائة مرة وهل هي بدعة أم لا؟
( 20.3 ) حكم أخذ الأجرة دون اشتراط مقدارها والاستعانة بها في الخير
( 21.3 ) القراءة على الماء والزيت والمراهم وكتابة الأذكار بالزعفران
( 22.3 ) الرقية بالأدعية غير الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
( 23.3 ) حكم عصب العينين عند الرقية على المرأة
( 24.3 ) كيفية النفث عند التعرض لوساوس الشيطان في الصلاة
( 25.3 ) جواز الرقية على الغير وكراهة طلبها للنفس
( 26.3 ) يمكن العلاج بالرقى الشرعية إذا لم يُجدِ الطب
( 27.3 ) العلاج هو: ذكر الله والصبر وغيره
( 28.3 ) حكم القراءة على خزانات المياه
( 29.3 ) حكم الرقية بأي أنواع الرقى ما لم تكن شركًا
( 30.3 ) للمسلم أن يدعو بأسماء الله -تعالى- لشفاء الأمراض
( 31.3 ) حكم حمل آيات القرآن ووضعها في السيارة للمساعدة في النجاح
( 32.3 ) حكم أخذ الأجرة على الرقية للاستغناء عما في أيدي الناس
( 33.3 ) حكم الرقية
( 34.3 ) حكم رقية العقرب التي تتداولها البوادي
( 35.3 ) حكم القراءة على ماء زمزم من شخص معين للاستشفاء
( 36.3 ) علاج الضيق والاكتئاب النفسي
( 37.3 ) حكم وضع الآيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها
( 38.3 ) حكم العلاج عند الكهنة
( 39.3 ) حكم كتابة الآيات ووضعها تحت الوسادة أو تحت الباب
( 40.3 ) حكم تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين للاستشفاء
( 41.3 ) حكم الحرق بالنار
( 42.3 ) حكم الذهاب للسيد للعلاج مع الاعتقاد أن الله هو الشافي
( 43.3 ) حكم الذهاب للكنيسة للعلاج من الصرع
( 44.3 ) نزول جبريل عند معالجة بعض حالات المس ليس له أصل
( 45.3 ) حكم رقية العقرب المنتشرة بين كثير من الناس
( 46.3 ) حكم وضع المصحف على الوجه عند الخوف من الشياطين
( 47.3 ) حكم الرقية بالقرآن وبالأذكار والدعوات الثابتة
( 48.3 ) الطرق التي يدخل منها الشيطان على الإنسان
( 49.3 ) حكم الرقى والتمائم
( 50.3 ) حكم قراءة القرآن لمريض لوجه الله تعالى
( 51.3 ) حكم الضرب والخنق للذي يرقي بالرقى الشرعية
( 52.3 ) علاج من أصيب بمرض النسيان أو أي مرض آخر
( 53.3 ) حكم كتابة المحاية للناس في حالة السحر والمرض
( 54.3 ) علاج المربوط عن جماع أهله
( 55.3 ) حكم الاستحضار وحجب المريض
( 56.3 ) التحذير من الرقى المخالفة للشرع
( 57.3 ) العلاج بالرقى للأمراض النفسية
( 58.3 ) حكم النفث في الماء
( 59.3 ) حكم من يرقي بالرقى الشرعية وهو ليس من أهل العلم
( 60.3 ) حكم كشف مواضع الألم للراقي عند القراءة
( 61.3 ) حكم كتابة بعض الآيات القرآنية على الأواني بغرض التداوي
( 62.3 ) هل الرقية تنافي التوكل
( 63.3 ) حكم التشاؤم من الدور
( 64.3 ) حكم من يذهب لمن يعالج بالرقى الشرعية
( 65.3 ) حكم كتابة آيات قرآنية على ورق وشربها ومسح موضع المرض بها
( 66.3 ) الطرق الشرعية للوقاية من السحر وعلاج ذلك
( 67.3 ) حكم الرقية بالقرآن وأخذ الأجرة عليه
( 68.3 ) حكم طلب الحجاب للأمراض
( 69.3 ) النفث في الماء من الرقى الجائزة
( 70.3 ) جواز كتابة آيات قرأنية في إناء يغسله ثم يشربه المريض
( 4 ) باب ما جاء في العين والحسد
( 1.4 ) حكم استخدام رقية العين في السيارة
( 2.4 ) حكم طلب غسول العائن والتوجيه لمن يطلب منه ذلك
( 3.4 ) أسباب الإصابة بالسحر والعين
( 4.4 ) الإصابة بالعين دون قصد
( 5.4 ) حب التميز عن الغير في الملبس وعلاقته بالحسد
( 6.4 ) الاحتياط من العين وعلاقة ذلك بالتوكل
( 7.4 ) الكافر كغيره يصيب بالعين
( 8.4 ) من الناس من يقدر أن يصيب من أراد بالعين ومتى أرادوا
( 9.4 ) هل العين تؤثر في المعاين وهل هذا يخالف القرآن
( 10.4 ) كيفية العلاج من العين وهل التحرز منها يخالف التوكل
( 11.4 ) من يموت بسبب العين ليس له زيادة فضل
( 12.4 ) حكم من يرمي قطعة أكل إذا نظر إليه أحد حال أكله
( 13.4 ) حقيقة العين
( 14.4 ) حكم التبخر بالشب والأعشاب من إصابة العين
( 15.4 ) حكم الغيرة من الغير
( 16.4 ) الفرق بين السحر والعين وما العلاج للعائن والمعين
( 17.4 ) علاج الحسد وكيفية الوقاية منه شرعًا
( 18.4 ) كيفية تلافي الحسد ودرئه عن النفس والأهل
( 5 ) باب ما جاء في إتيان السحرة والمشعوذين
( 1.5 ) حكم الاستعانة بالجن في معرفة المغيبات كضرب المندل وغيره
( 2.5 ) حكم من يذهب للكاهن والعراف لتلقي العلاج
( 3.5 ) حكم حل السحر بسحر مثله
( 4.5 ) حكم الذبح للمريض أو وضع حلق الفضة أو قطعة قماش في يد المريض
( 5.5 ) حكم الذبح لعلاج الزار
( 6.5 ) حكم كتابة أسماء الشياطين وأسماء الله الحسنى لحفظ البدن
( 7.5 ) حكم ذبح حيوانات معينة بأوصاف محددة لعلاج الأمراض
( 8.5 ) مس الجن للإنس وربط الزوج عن جماع زوجته أمر وارد
( 9.5 ) حكم استحضار الشياطين لأخذ تعهدهم بعدم التعرض للإنسان
( 10.5 ) يحرم الذهاب لمن يستغيث بغير الله للعلاج حتى وإن شفي على يده أحد
( 11.5 ) حكم التداوي بالذبح لغير الله أو بالأشياء المحرمة
( 12.5 ) حكم السؤال عن زوجة الابن في المستقبل وهل ستكون عدوة أم لا?
( 13.5 ) أقسام السحر وحكم الساحر
( 14.5 ) قتل الساحر قد يكون ردة وقد يكون حدًّا
( 15.5 ) ثبوت أنه سُحِر صلى الله عليه وسلم
( 16.5 ) للسحر حقيقة
( 17.5 ) حكم حل السحر بسحر مثله (النشرة)
( 18.5 ) حكم تعلم السحر
( 19.5 ) حكم الكهانة وإتيان الكهان
( 20.5 ) حكم سؤال: السحرة والمشعوذين
( 21.5 ) حكم إتيان الكهان ونحوهم وسؤالهم وتصديقهم
( 22.5 ) من يطلب اسم المريض واسم والدته فهو ممن يستخدم الجن
( 23.5 ) حكم الذهاب للكهان ونحوهم لتلقي العلاج وتصديقهم
( 24.5 ) حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها
( 25.5 ) حكم تعلم الحساب والفلك وهل هو من التنجيم
( 26.5 ) حكم الذبح لغير الله بقصد الشفاء
( 27.5 ) الفرق بين السحر والكهانة والتنجيم والعرافة وحكم كل منها
( 28.5 ) الطريقة التي سحر بها -صلى الله عليه وسلم- وتصرفه حيال ذلك
( 29.5 ) حقيقة السحر وأنه لا يباح منه شيء
( 30.5 ) حكم الذهاب للكهنة لعمل السحر وقتل الحيوانات بالتعذيب
( 31.5 ) شرح قول ابن كثير عن السحر في تفسيره
( 32.5 ) حكم من سأل العراف دون أن يعلم أنه عراف
( 33.5 ) السحر من عمل الشيطان ومن يتعامل به مشرك
( 34.5 ) هل السحر حق
( 6 ) باب ما جاء في الجن
( 1.6 ) وساوس الشيطان وما ينبغي فعله حيال ذلك
( 2.6 ) الجن وعدم مقدرتهم على التمثل بالذئب
( 3.6 ) إمكانية دخول الجني في الإنسي ومجامعته له
( 4.6 ) تسخير الجن للدخول في بدن الإنسان وعدم الخروج إلا بشروط أمر وارد
( 5.6 ) ليس للمعالج استخدام جني مسلم في معرفة المرض
( 6.6 ) إذا شعر الإنسان أنه يجامع دون أن يكون ذلك حقيقة فقد يكون ذلك من الجن
( 7.6 ) للجن دواب تخصهم كما للإنسان
( 8.6 ) تحضير الأرواح ما هو إلا تحضير للشياطين
( 9.6 ) هذا القول غير صحيح
( 10.6 ) اختطاف الجن للإنس
( 11.6 ) محاكمة الجني للإنسي
( 12.6 ) إمكانية تهديد الجني للراقي عن طريق الهاتف أو غيره
( 13.6 ) لا يمكن للبشر العادي رؤية الجني
( 14.6 ) بعض السحرة والمشعوذين يستطيعون رؤية الجن لأنهم خدموا الجن
( 15.6 ) حكم من يحضر الجن لاستخراج كنوز مدفونة
( 16.6 ) حقيقة الجن وتأثيرهم وعلاج ذلك
( 17.6 ) الطرق التي يؤذي بها الجني الإنسي وكيفية الوقاية منها
( 18.6 ) حكم دخول الجني الإنسي
( 19.6 ) مس الجن وعلاجه
( 20.6 ) تأثير الإنس على الجن
( 21.6 ) الجن تتسلط على الإنس وتأمرهم بأمور منافية للشرع
( 22.6 ) اعتداء الجن على الإنس وطرق الحماية منهم
( 23.6 ) بعض أشكال العبث الذي يتعرض له الإنسان من الجن
( 24.6 ) الجني والإنسي كل منهم قد يؤذي الآخر ويقتله عمدًا وخطأ
( 25.6 ) حكم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح
( 26.6 ) مسألة دخول الجني في الإنسي وجواز مخاطبته للإنسي
( 27.6 ) حكم من ينكر وجود الجن ومدى تأثير ذلك على العقيدة
( 7 ) باب ما جاء في التمائم
( 1.7 ) حكم التميمة والحجاب بآيات قرآنية
( 2.7 ) حكم تعليق أوراق مكتوب بها آيات وغيرها على عنق المولود
( 3.7 ) حكم تعليق الأوراق المكتوب عليها آيات قرآنية على جدار المنزل
( 4.7 ) حكم تعليق الحروز التي فيها أدعية وآيات قرآنية
( 5.7 ) حكم حمل كتاب الحصن الحصين وحرز الجوشن
( 6.7 ) حكم وضع خرقة أو قطعة جلد على بطن الطفل بعد الولادة
( 7.7 ) حكم تعليق التمائم من القرآن
( 8.7 ) حكم كتابة التمائم وأخذ الأجرة عليها
( 9.7 ) حكم من يكتب آيات من القرآن ويأمر الناس بتعليقها
( 10.7 ) حكم الصلاة خلف من يكتب التمائم للناس
( 11.7 ) حكم الصلاة بالتمائم
( 12.7 ) حكم كتابة التعاويذ من الآيات وغيرها
( 13.7 ) الجمع بين حديثي
( 14.7 ) معنى حديث: إن الرقى والتمائم شرك
( 15.7 ) حكم التميمة من القرآن وغيره
( 16.7 ) كلمة في المعضد
( 17.7 ) الأسورة النحاسية
( 18.7 ) حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم
( 19.7 ) حكم الصلاة خلف من يتعامل بالتمائم والسحر
( 20.7 ) حكم تعليق الخيوط المصنوعة من شعر بعض الحيوانات على الرقبة
( 21.7 ) حكم تعليق التمائم التي من القرآن في أعناق الصبيان
( 22.7 ) الاضطرابات النفسية لا تعالج بالتمائم
( 23.7 ) حكم بيع الأشكال المعدنية التي عليها آيات قرآنية لتعلق في عنق الأطفال
( 8 ) باب المنوعات
( 1.8 ) الوعد بالعفو عن المخطئ ثم الرجوع عن الوعد
( 2.8 ) حكم الشهادة على الشهادة
( 3.8 ) ضوابط إنكار المنكر والإنكار في المسائل الخلافية
( 4.8 ) العمل لا يبطل حتى إن كانت الفتوى لاحقة
( 5.8 ) لا يؤاخذ المستفتي إذا عمل بفتوى العالم
( 6.8 ) لا يؤاخذ المستفتي حتى يتضح الأمر
( 7.8 ) حكم الامتناع عن الشهادة في ما دون الحدود بغية الستر على المسلمين
( 8.8 ) حكم الستر على صاحب المعصية رجاء صلاحه
( 9.8 ) حكم من يستدل بحديث الأجر والأجران في تبرير أخطائه
( 10.8 ) حكم من يحلف كاذبًا بحجة أنه إن لم يكذب تعرض للضرر
( 11.8 ) حكم من يعد بعدم الشهادة في الأمور التي دون الحدود ويخلف وعده
( 12.8 ) حكم مَن يكثر مِن الحلف بالله وبصيغ مختلفة
( 13.8 ) حكم استدراج الآخرين وتوجيه الكلام معهم بشكل معين للإيقاع بهم
( 14.8 ) حكم من يتهم الناس ثم لا يعود عن اتهامه عند بيان الحق له
( 15.8 ) وصف المدعي العام بالنجس لأنه يحاول الإيقاع بالمدعَى عليه
( 16.8 ) حكم كتم الشهادة في غير حدود الله وحقوق الآدميين
( 17.8 ) حكم ميل القاضي مع أحد المتخاصمين
( 18.8 ) حكم أخذ المرأة للطبيب للكشف على عورتها عند الضرورة